قسم نظم المعلومات
نبذة عن القسم

تخصص نظم المعلومات (IS) من المجالات الريادية التي يمكن أن يمارسها مختصو تقنية المعلومات والتي تهتم بالعديد من الجوانب التي تمس حياتنا اليومية، ففي عصرنا الرقمي ادخلنا التكنولوجيا في جوانب متعددة من حياتنا اليومية، حيث أصبحت أجهزة الكمبيوتر والشبكات وتكنولوجيا المعلومات تلعب دورًا رئيسيًا في حياتنا العملية والاجتماعية، فنجد أن نظم المعلومات تُطبّق لأعمال مختلفة مثلاً في مجال التجارة والصناعة والتعليم والحوكمة والترفيه وتكاد تدخل في كل ما يُمارس من نشاطات في المجتمع، فمثلا في كل مرة يتم فيها التعامل مع أجهزة الصراف الآلي أو حجز مقعد للسفر أو استخدام معالج النصوص أو استخدام الهاتف، فإننا نتفاعل مع أحد الأنظمة المعلوماتية.

يقوم متخصصون نظم المعلومات وتحليل المشاكل العملية والفرص المتوفرة في كافة مجالات العمل

ومن  مُخرجات التخصص تصميم الأنظمة (بما في ذلك أنظمة الكمبيوتر) لتلبية احتياجات المستفيدين والمشغلين بحيث تُبنى هذه الأنظمة وتنفذ “بشكل واقعي”، وبذلك فإن الدارسين بتخصص نظم المعلومات يتركز اهتمامهم على اكتساب المهارات المختلفة سواءً الفردية أو مهارات الأعمال بالتوازي مع تغطية الجوانب الفنية (التطبيقات والبرمجيات) والجانب الإنساني لنُظم المعلومات، وعلى ذلك فإنه يجب على المتقدمين للدراسة بهذا التخصص  الاطلاع على شروط العامة القبول والمقررات المعروضة لبناء تصور عن المهارات المطلوبة وما يصاحب ذلك من معرفة وتدريب.

وتجدر الإشارة إلى أن مجال نظم المعلومات آخذ في النمو والتغيير السريع، مما يستحدث فرص عمل جديدة بل وحتى مؤسسات جديدة، فهو جانب ضروري لكل جوانب المؤسسات الحديثة، ولهذا يتم البحث عن خريجي نظم المعلومات من قبل المؤسسات المختلفة، والعديد من الخريجين يتقلدون مناصب هامة وصعبة محلياً ودولياً.

كلمة رئيس القسم

يسعدني ونيابة عن زملائي في قسم نظم المعلومات ان نرحب بكم وندعوكم للاطلاع على قسم نظم المعلومات بشكل موسع، حيث يسعى القسم بأن يكون من الاقسام الريادية في نظم المعلومات محلياً وعالمياً وجعله نقطة تفاعل وجذب للمختصين وتخريج الطلاب المحترفين حسب رؤيته متمسكين بالقيم الاكاديمية لتنفيذ رسالة القسم، واننا بالقسم نفتخر بنخبة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب الحاليين والخريجين. فمنذ تأسيس القسم عام 2006 وحتى اليوم تم تخريج أكثر من 301 طالب وطالبة لأسواق العمل، حيث نجد خريجيها في مختلف المؤسسات الحكومية والشركات الكبرى والخاصة في مختلف القطاعات مثل الاتصالات، والبنوك، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

يُقدم القسم برامج دراسية متنوعة لدرجة البكالوريوس وهي برنامج نظم المعلومات وبرنامج نظم المعلومات الجغرافية وبرنامج نظم المعلومات الصحية واخيراً ينصب الاهتمام ببرنامج نظم المعلومات العصبية، وكذلك تخصص نظم المعلومات في درجة الماجستير. يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس بدرجات أكاديمية عالية والذين يساهمون في خدمة الجامعة والمجتمع، اننا بقسم نظم المعلومات ندعم التحول لصداقة البيئة بالسعي لتطبيق مفاهيم التنمية المستدامة وللقسم دراسات وابحاث في اتجاه الحوسبة الخضراء Green Computing ، كما يسعى القسم لتبني مفاهيم الانتفاع الحر Open Access بالتوازي مع تبني استخدام المصادر التعليمية المفتوحة OER ويساهم في تحرير مدونة سياسات العمل بها وتشريعاتها بالجامعة ويقدم الدعم المستمر لها .. إننا نرحب بالرد على استفساراتكم من خلال وسائل الاتصال المقدمة عبر الموقع .

رئيس قسم نظم المعلومات

وسام حمدي بن عامر – أستاذ مساعد

رؤية القسم

توفير برنامج حديث و متميز يساهم بشكل إيجابي في المجتمع عن طريق إعداد مختصين في مجال نظم المعلومات قادرين على معالجة الإحتياجات الرقمية في هذا المجال بمهنية وفاعلية ، ولهم القدرة على نشر استخدامها بشكل يضمن توفير سبل حديثة لتطوير البنى الأساسية لأنظمة الحاسوب بما يتماشى مع برامج الجودة الشاملة.

رسالة القسم

التطوير المستمر للخطط التعليمية للوصول إلى برامج تساهم في اعداد كوادر بشرية مؤهلة قادرة على تحليل وتصميم أنظمة المعلومات ومواكبة الحديث فيها، و من خلال ذلك الوصول بقسم نظم المعلومات إلى مكانة مرموقة بجامعة بنغازي ، وعلى الصعيد المحلي والدولي ، وتعزيز ذلك من خلال خلق وتطوير بيئة تعليمية وبحثية حديثة تساهم في تخريج مختصين متميزين بقدرتهم على مواكبة التطور، ومتمكنين من تحديد وتقييم واستعمال المعرفة.

أهداف القسم
  • اعداد خريج قادر على تصميم انظمة معلوماتية
  • اعداد خريجين بإكسابهم المقدرة على رسم استراتيجيات لإدارة نظم المعلومات
  • تدريب واعداد الخريجين للعمل في تخصص نظم المعلومات وذلك بإكسابهم المهارات والعلوم الاكاديمية العالية ودعمهم اكاديمياً للحصول على المدخل الاوليّ للعمل.
  • اكساب الخريجين مهارات تقنية عالية من خلال تمكينهم من اتقان ادارة قواعد البيانات وشبكاتها و هذه المهارات تمكنهم من منافسة الخريجين من الكليات الجامعات المختلفة
  • مدّ الخريجين بالاسس المتينة التي تساهم في صعودهم الوظيفي مدى الحياة
  • تحسين وتطوير مهارات الخريجين لاختيار وتطبيق نظام المعلومات المناسب للمؤسسات
  • تحسين وتطوير مهارات الخريجين لتعريف وتقييم اصول المعلومات ورفع مستوى مماراسات الجودة
  • تدريب الخريجين للعمل بشكل فعال ضمن فرق العمل المختلفة
  • تحسين وتطوير قدرات الخريجين للتطبيق الامثل للعمليات الاحصائية والاحتمالية والمنطق والمواضيع ذات العلاقة من علوم الحاسوب التي تدعم استخدام انظمة المعلومات
  • تجهيز الخريجين ودعمهم بالمهارات القيادية اللازمة في مسار نظم المعلومات
  • رفع الوعي لدى الخريجين في الاخلاقيات المهنية والقانونية والقضايا الاجتماعية ومسؤولياتها واسس التنمية المستدامة واهميتها.
  • اكساب الخريجين المقدرة على الخوض في المناقشات المثمرة الخاصة بالقضايا والتحديات التي تواجه نظم المعلومات بشكل احترافي.
قيم القسم

قسم نظم المعلومات ملتزم بالقيم التالية:

  • النزاهة – للتصرف بشكل أخلاقي وعادل
  • الاحترام – للاستماع إلى الأخرين وتقدير أعمالهم
  • التفوق – للسعي نحو التميز والاتقان
  • الاستدامة – لمراعاة البيئة في تصرفاتنا
  • العمل بروح الفريق الواحد
  • المحافظة على حقوق الملكية الفردية
  • تعزيز روح الإبداع وزرع الإيمان بالقدرات الذاتية و القدرة على تطويرها
الخطة الدراسية

يجب أن يكمل طلاب نظم المعلومات إجمالي 133 ساعة معتمدة.

الخطة الدراسية للقسم  تحميل المستند

وصف مفردات المنهج

للتعرف على وصف المقررات الدراسية للقسم يمكنك عرض ملف المقررات 

التقويم

مارس 2024
د ن ث أرب خ ج س
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31  
Share This