قسم شبكات الحاسوب
نبذة عن القسم

إنه ليس بالخفي على أحد التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات بشكل عام و شبكات واتصالات الحاسوب على وجه الخصوص و التي تعتبر المحرك و الناقل الرئيسي لكل ما يتم معالجته من بيانات عبر شبكاتٍ سلكية و لاسلكية. لذلك، يسعي قسم شبكات واتصالات الحاسوب إلى توطيد المعرفة العلمية و العملية في مجال الاتصالات بصفة عامة وشبكات الحاسوب خاصةً، بما يمكن الطالب من مواكبة أحدث التطورات في خضم هذا العلم الزاخر بكل جديد. إن الخطة الدراسية الموضوعة والتي أعدها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم تغطي أساسيات الاتصالات و كل ما يتعلق بشبكات الحاسوب من بنى وأنظمة و تقنيات. بالإضافة إلى ذلك، تحوي معظم المقررات الدراسية على واجبات معملية ومشاريع مصممة خصيصاً لتحاكي مشكلات مماثلة لما قد يواجه الطلاب في الواقع العملي، مما يمكنهم من العمل بجدارة وثقة في بيئات عملية وعلمية وتجارية بعد التخرج.

كلمة رئيس القسم

منذ تأسيس قسم شبكات واتصالات الحاسوب عام 2006 وما فتئ القسم وهو يقوم بتخريج الدفعات من الخريجين ذوي الكفاء والقدرة على دفع عجلة التقدم والتطور في مجالات شبكات الحاسوب وما يندرج تحتها للمساهمة في تطوير شبكات الاتصالات المحلية، والتي تحتاج الى تطوير دائم لمواكبة التقدم الهائل في هذا المجال على المستوي الإقليمي والدولي. حيث يقدم قسم الشبكات لطلابه حزمة من المقررات في إطار خطة دراسية مطورة ومنقحة بواسطة نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، هذه الخطة يتم مراجعتها وتعديلها دورياً بناءً على ما يتم تدريسه بجامعات عالمية وما توصي به المؤسسات البحثية الرائدة في هذا المجال مثل IEEE. بالإضافة الى ذلك، يستهدف القسم الحصول على الاعتمادات المحلية من مراكز ضمان الجودة المحلية والدولية بما يساهم في إضفاء المزيد من الرصانة والموثوقية لما يدرس بالقسم وتخريج دفعات قادرة على الحصول على شهادات من مؤسسات مرموقة في مجال شبكات واتصالات الحاسوب.

الرؤية والرسالة والأهداف
  • الرؤية

    وحدة تعليمية متميزة ورائدة في مجال شبكات واتصالات الحاسوب على المستوى المحلي والدولي تساهم في تحقيق رؤية الكلية.

     

    الرسالة

    تخريج كفاءات متميزة ذوي معرفة أكاديمية و مهارات عملية في تخصص شبكات واتصالات الحاسوب تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل, و تطوير وتقوية الاهتمام بالبحوث العلمية المبتكرة و برامج الدرسات العليا في مجال الشبكات واتصالات الحاسوب للمساهمة بفعالية في برامج التنمية المستدامة.

     

    الأهداف

    1. تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والعملية في تخصص شبكات واتصالات الحاسوب.
    2. مواءمة متطلبات سوق العمل ومواكبة المستجدات المعرفية بالتحديث والتطوير المستمريّن
      للبرامج الأكاديمية.
    3. الارتقاء بقدرات أعضاء الهيئة التدريسية في مجال الشبكات و القضايا ذات العلاقة عن طريق التدريب التخصصي المستمر وإقامة ورش عمل بالخصوص.
    4. التعاون مع الأقسام المشابهة في الجامعات المختلفة المحلية و الدولية في مجالات البحث العلمي والتعليم.
    5. العمل بنشاط للحصول على تمويل من الجامعة وقطاعات الصناعة والهيئات الحكومية، على جميع المستويات، من أجل دعم مشاريع البحوث التي تستهدف تلبية الاحتياجات المحلية.
    6. تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على البحث العلمي وذلك بالتعاون مع مجتمع الصناعة للحصول على التمويل اللازم لتطوير البرامج البحثية.
    7. استقطاب أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة عالية و خبرة متميزة في مجال الشبكات واتصالات الحاسوب.

     

     

    القيم الأساسية 

     

    • المهنية: الالتزام والجدية في تقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية.
    • النزاهة: تقديم الحقيقة العلمية المجردة.
    • المرونة: الانفتاح على النقد البناء.
    • المساءلة : تحمل المسؤولية المهنية في السلوك وأداء المهام.
    • التطوير الذاتي: الرغبة في التعلم، واكتساب مهارات جديدة، وتحمل مسؤوليات جديدة
    • الإبداع : العمل على تعزيز قيمة الابتكار لدى جميع العاملين.
    • العمل بروح الفريق: الاستعداد للعمل بفعالية مع الآخرين، بغض النظر عن الخلفية، و الترحيب بالتنوع الثقافي.
    • التواصل الفعال: الالتزام بالتبادل للمعلومات (داخل وخارج القسم وعلى المستوى المحلي والدولي) لرفع القدرات ودعم الكفاءة. 
المقررات الدراسية

التقويم

فبراير 2024
د ن ث أرب خ ج س
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829  
Share This